مدونة الهواة | فوائد التدوين التدوين من الهواية إلي الاحتراف

 
١٠ فوائد التدوين التدوين من الهواية إلي الإحتراف
 المدونات بدأت اليوم تؤثر في الحياة الاجتماعية والسياسية الحديثة. ويلزم النظر إليها على أنها نجاح عالمي، وليس مجرد وابتكار تكنولوجي..
قد يلاحض متتبع لتاريخ المدونات ذالك المد والتوسع العمودي والأفقي لما تحتويه المدونات والذي تجاوز موضوعات الترفيه 
هناك ثلاثة مجالات وهي: السياسة والتعليم والمكتبات.   حققت فيها المدوناتنجاحاً كبير يشهد له .
المدونات في مجال سياسة
ترجع بدايات استخدام المدونات في السياسة إلى رغبة العديد من المرشحين السياسيين في استقطاب مؤيديهم وأتباعهم من خلال المدونات. وفي هذا وفرت المدونات للسياسيين فرص للتفاعل مع أتباعهم عن كثب. تم الإشارة إلي المدونات

 

 علاء عبد الفتاح - مدونة منال وعلاء
التي استخدمت لموضوعات سياسية بـ "المدونات السياسية" والتي لعبت دورا بارزاً في تشكيل السياسة وخاصة في الغرب. كما أن الكثير من السياسيين أخذوا في مراجعة برامج المنافسين والاقتباس من برامجهم المنشورة على صفحات المدونات الخاصة بهم. عندما يريد حزب سياسي تبادل الآراء مع الأطراف السياسية الأخرى، فإنه يستخدم المدونات والتي تلعب دورا هاما في ضمان التفاعل وتبادل الأفكار. ويتم ذلك بشكل أسرع مما تتيحه الوسائل الإعلامية الأخرى

مثل المجلات والجرائد والتلفزيون.

وهنا أرجع إلي علاء ومنال، رائدي المدونات في مصر اللذان امتلكا مدونة "منال وعلاء" في وقت لم يتجاوز عدد المدونات المصرية الثلاثين مدونة، شجعت هذه المدونة الشباب المصريين الدخول إلى عالم المدونات من مدخل سياسي، وسعيا للاستفادة من المدونات لعرض آرائهم بحرية، قد أثرت هذه المدونة في الكثير من النشطاء على الإنترنت، وقد كنت أحدهم وهنا أشير إلى أن أول محاولاتي لإنشاء مدونة في ذلك الوقت، كانت من خلال التعليمات التي نشرتها هذه المدونة.

وتلعب المدونات دوراً أعظم أهمية في العالم العربي مقارنة بالدور الذي تلعبه في الغرب، وذلك بسبب غياب الصحافة الحرة في الشرق الأوسط والمغرب العربي. فالمدونات في العالم العربي تستمتع بقدر أعظم من الحرية مقارنة بما تتمتع به الصحف من حرية.
المدونات في مجال المكتبات

دخلت المدونات مجال المكتبات بطرق مختلفة. مما وفر لها فرصة غنية للتوسع من حيث الموارد والسهولة في التواصل مع بعضهم البعض، وبالتالي نشر رسالتهم إلى قاعدة أوسع. على سبيل المثال، يمكن لمكتبة الجامعة طرح موارد متعددة في المدونة الخاصة بالجامعة كما يمكنها استضافة مدونات مكتبات الجامعات الأخرى، مما يتيح لهم التواصل مع زملائهم ودعم بعضهم البعض للوصول إلى خدمات أفضل.

عشرة فوائد للتدوين:

التدوين له فوائد متعددة الجوانب، والتي قد لا تكون واضحة لمن ينظر إليها بصورة عابرة؛ إلا أن المنخرطين في التدوين يستطيعون أن يلمسوا هذه الفوائد ويدركوها، ذلك لما ينعكس عليهم من فوائد وتغيرات.
المدونات في مجال التعليم

لعبت المدونات دورا كبيرا في التعليم، حيث قد يتم استخدامها في المدارس والجامعات للحوار، وتبادل المعلومات والمناقشات أو للبحث. وقد ساهم التدوين على إيجاد العديد من الفرص للتقدم في مجال التعليم وتطوير اللغة، وتوفير أرضية وأساسا لتشجيع الإبداع والتعبير عن الذات.

يرجع ذلك إلي طبيعة المدونة والتي قد تكون شخصية أو جماعية، مما يسمح للمدونين التعبير عن أنفسهم وخلق محتوي ذاتي، في حين يسمح للطلاب بالوصول إلي الأقران والمتخصصين على الإنترنت والحصول على فرصة للتعليق وتقديم التغذية الراجعة لجميع الطلاب الآخرين الذين يذهبون لقراءة المدونة.
المرونة والاتساع الذي اتسمت به المدونات ألقت بظلالها على مختلف مجالات الدراسة مثل المدارس والأفراد والمجتمعات المحلية وغيرها؛ ذلك لأن استخدام التدوين يعمل على تطوير القدرات الكتابية والقرائية ويوفر فرصة للطلاب لمراجعة الموضوعات التي تم طرحها في الفصل، كما يمَكِن المدرس في ذات الوقت من قياس أثر الدروس وتقييم مدى استيعاب الطلاب لها والذي يستشفه من خلال المناقشة فيما بينهم على صفحات المدونة أو من خلال مناقشتها معه.

المدونات هي وسيط قابل للتداول والتناول يساعد الطلاب والمدرسين للتعرف على ما يجول في أذهانهم بعيدا عن قيود الفصول الدراسية.

Share on Google Plus

عن internet free

هذه المساحة مخصصة لكتابة نبذة عن محتوى المدونة والتعريف عن الكاتب

0 coment⳩os:

إرسال تعليق